تخطى إلى المحتوى

أساليب النصوص قواعد اللغة

    أساليب النصوص

    الأسلوب الخبري
    هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله
    فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض
    و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها
    الفخر : قال المتنبي : ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا بجدودي
    التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود
    الدعاء : رحم الله الشهداء
    المدح : قال حسان بن ثابث : ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
    النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان
    و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء

    الأسلوب الانشائي
    هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
    الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي
    الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو ” أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق” (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو ” فآت بها من المغرب” ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى

    النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل

    الاستفهام : كقول ” هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ ” (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل


    النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا


    التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب


    الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع

    الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي
    التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه

    أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا
    مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
    نعم : فعل ماض جامد
    الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
    الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو