Skip to content

تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة العربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص ثقافة الصورة في اللغة العربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020.

[success]القراءة الأنموذجيّة الأولى: [/success]
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)

[success]  أسئلة الفهم:[/success]
– س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج – تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
– س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج – معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.

– س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش.  ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة…
– س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية.  ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية
– الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
– كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
– ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
– ذخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.

[success]شرح المفردات:[/success]
افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة

[success]الفكرة العامة :[/success]
– الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
– أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.

ـ مَاهيّةُ ثَقَافَةِ الصُّورَةِ وَتَأْثِيرَاتُهَا فِي الحَيَاةِ المُعَاصِرَةِ عَلَى الأَفْرَادِ وَالمُجْتَمَعَاتِ .
ـ دَورُ الصُّورَةِ فِي تَشْكِيلِ وَعْيِ الإِنسَانِ المُعَاصِر وَأَثرُهَا عَلَى التّكْوِينِ النَّفْسِيِّ وَالعَقْلِيِّ للمُجْتَمَعِ .


[success]الافكار الاساسية :[/success]

/
[success]المغزى العام من النص :[/success]

– الصّورة أبلغ من الكلام.
– الصورة تعبير صامت عن المشاعر.

– يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال.  /  استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب…دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.
في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة.   /   ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟

[success]أستفيد: [/success]نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
– يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج … في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة.  تأمّل هذا التقطيع للجزء:

يمكن أن نستنتج أهمية الصّورة غي العصر الرّاهن قياسًا بالأدب
حجج
شواهد واقعيّة أقوال داعمة
فالحياة المعاصرة لا يمك تصوّرها من دون صورة. جاء في المثل الصّيني ( الصّورة تساوي ألف كلمةٍ )
لقد جعلت الصّورة بشكلها في القنوات الفضائيّة رأى النّاقد الفرنسيّ رولان بارت ( أنّنا نعيش في حضارة الصّورة )

علّق على هذه الهيكلة. اشتمل الخطاب على وجهة نر المرسل كما تضمّن طائفةً من الشّواهد المستمدّة من الواقع إضافةً إى أقوال بعض الفلاسفة والعلماء.
سمّ هذا النّمط. حجاجي.

– أستفيد: نمط حججي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارئ بصحّة فكرةٍ أو قضيّةٍ. من مشّراته: عرض وجهة النّظر – تقديم الحجج شواهد وأقوال.

[success]حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.[/success]

الفقرة المضمون النمط مؤشرات النمط
لقد كان الأدب… حكرًا على دولة أو أمّة. الصّور المتحرّكة صارت مقياس ثقافة الأمم بعد أن كان هذ الدور حكرا على الأدب. سردي غلبة الأفعال الماضية.

تتابع الأحداث.

ذكر الزّمن.

من هذا الحديث يمكن أن نستنتج … مواجهة مباشرة مع الحدث. بيان اهتمام الجميع بالصورة حجاجي إبداء الرّأي.

الحجج والشواهد.

[success]نص ثقافة الصورة ( النص الملخص)[/success]
أفرز التطور العلمي العدید من الأسالیب في التعامل مع الصورة وصولا إلى عصر الكامیرا و التلفزیون حیث اكتست خصائص جدیدة جعلتھا متمیزة التأثیر، إن انجذاب المتلقي نحو المادة المعروضة یكون بفعل التأثیرات النفسیة و التربویة أو التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة فالتأثیر الأول. كونھا تنقل الواقع بأشكال صور خیالیة و ذات سمات ساحرة جذابة یقول أرسطو: ″ إن التفكیر مستحیل بدون صور″، فطیلة القرون الماضیة كان الأدب یقوم بتلك المھمة عبر الكتب ، فیعكس الواقع الاجتماعي والتاریخي للشعوب و به تقُاس
ثقافات الأمم. لكن ھذا الدور بدأ ینحصر بعد اختراع الصورة المتحركِّة و الناطقة كوسیلة للتعبیر سواء في السینما ثم التلفزیون ، خصوصا بعد انتشار القنوات الفضائیة التي روجّت لھا في كل أنحاء المعمورة .
من ھذا الحدیث نستنتج أھمیة الصورة في العصر الراھن قیاسا بالأدب و قد جاء في المثل الصیني : ″ الصورة تساوي ألف كلمة ″ لما لھا من تأثیر بالغ وسریع على المشاھد . فثقافة الصورة أمست الیوم علامة على التغییر الحدیث بل ھي أیضا سبب فیه ، لذا اھتم الجمیع بھا. فالحیاة المعاصرة لا یمكن تصورھا من دون صور، و ھذا ما أكده الناقد الفرنسي رولان بارت حیث یقول : ″ إننا نعیش حضارة الصورة ″.
أما التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة . فقد كسرت حاجز التلقي لدى الناس بمختلف مستویاتھم الكبار و الصغار ، الأغنیاء و الفقراء … فأصبح بإمكانھم متابعة ما تعرضه الفضائیات بفضل توفر أجھزة الاستقبال وبأسعار زھیدة یمكن لمعظم الناس اقتناؤھا، مما یعني سعة تأثیرھا، و الیوم لا یحتاج المتلقي إلى معرفة اللغة أو امتلاك مستوى ثقافي معین لمتابعة ما یعرض عبر التلفزیون.
و بذلك بدأت ھذه الثورة تلعب دورا مھما في تربیة الأفراد و تنمیة قدراتھم و معارفھم ، كما تشجعّ النمو الثقافي بین الشعوب بتقلیص المسافة بینھا فتساھم في دینامیكیة المجتمع  « فلسنا وحدنا من سوف تقع علیه ھذه التحولات، فالمجتمعات جمیعھا في مرحلة ثقافة الصورة ھي الغازیة و المغزوة في اللحظة ذاتھا» . باختصار، لقد دخلت الصورة في صمیم التكوین النفسي و العقلي للمجتمع…

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *