Skip to content

الرسول يحفظ الحقوق

الرّسول صلى الله عليه وسلّم يحفظ الحقوق

الشرح والتحليل عناصر الدرس

 – كانت قريش تسمي النبي (ص) بالصادق الأمين، وكانت تضع عنده أماناتها، فكل من خاف على شيء من السّرقة أو الضياع جاء به إلى النبي (ص) ووضعه عنده لعلمه بأن الرسول لا يأخذ الأمانات بل يحافظ عليها، فصار لديه الكثير من الودائع والأمانات، ولمّا أراد الهجرة من مكة إلى المدينة ترك عليّا وراءه وأمره بإرجاع كلّ أمانة إلى صاحبها، رغم أن الكثير من أصحاب الأمانات هم أعداء له ولرسالته  

* رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.
* حدثنا إبراهيم بن حمزة: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله: أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أخبره قال: أخبرني أبو سفيان: أن هرقل قال له: سألتك ماذا يأمركم؟ فزعمت: أنه أمركم بالصلاة، والصدق، والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، قال: وهذه صفة نبي    

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة). قال: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: (إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة).

للمطالعة: الوديعة أو الأمانة
                                      

* حفظ أمانات قريش

– اهتمّ كثيرا الرسول (ص) بالجار، وأكثر من الحديث عنه وعن وجوب احترامه واحترام حقوقه، وإليك جملة من أحاديثه صلى الله عليه وسلم عن الجار وحقوقه:

  * عن عائشة رضي اللّه عنها عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى قلت ليورِّثنَّه”.

 * عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت”.

* عن أبي شريح الكعبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: -والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا: وما ذاك يا رسول الله قال: الجار لا يأمن جاره بوائقه قالوا: يا رسول الله وما بوائقه قال: شره.

*  الرّسول (ص) يوصي بحقوق الجار

 –   اهتمّ الإسلام كثيرا بالمرأة، إذ جعلها عماد المجتمع وركيزته، وأوصى رسول الله بحفظ حقوقها بنتا وزوجةً وأمّا ، ابتداء من النهي عن وأد البنات وانتهاء بتحريم عقوق الوالدين، وإليك جملة من أحاديثه (ص) في الموضوع:

 * قال رسول الله (ص) في خطبة الواداع:” اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله وإنّ لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن فاضربوهن غيرمبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف…”                                                                             

* حفظ حقوق المرأة

– أوصى رسول الله (ص) بحفظ حقوق الأبناء وعدم التفضيل بينهم ، هذه جملة من النصوص الشرعية  في الموضوع:

* قال الله تبارك وتعالى في كتابه { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين } وقال { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا }

* عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “من عال ثلاث بناتٍ فأدَّبَهُنَّ وزوَّجَهُنَّ وأحسن إليهنَّ فله الجنة”.
* عن ابن عباس قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “من كانت له أنثى فلم يئِدْها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها قال: يعني الذكور أدخله اللّه الجنة”

* حفظ حقوق الأبناء

– كان الرّسول ( ص) سبّاقا إلى المناداة بإعطاء العامل حقّه كاملا واعتبر نفسه خصما يوم القيامة لمن اعتدى على حقوق العامل
* أخبرنا محمد بن حاتم قال: أنبأنا حبان قال: أنبأنا عبد الله بن شعبة، عن حماد عن إبراهيم عن أبي سعيد قال: إذا استأجرت أجيرا فأعلمه أجره.

* عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال -الله عز وجل ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته رجل أعطى به ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه رجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه أجره.

* قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعط الأجير أجره، قبل أن يجف عرقه)).

* حفظ حقوق العمّال

3- العدل وانتفاء الظلم والتمييز

2- سلامة القلوب من الأحقاد والضّغائن

1- ارتياح النفوس واطمئنانها على حقوقها

* آثار المحافظة على هذه الحقوق

 6- إعطاء الحقوق يؤدي إلى القيام بالواجبات  5- النجاة يوم القيامة  4 – انتشار المحبّة والألفة بين الناس
التطبيقات
 – هناك منظمات عالمية تدّعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان، وتتهم الإسلام بأنه دين انتهاك حقوق الإنسان في فقرة من خمسة عشر سطرا، بيّن كيف أنّ الإسلام احترم حقوق الإنسان مستدلا آيات وأحاديث ومواقف من حياته صلى الله عليه وسلم التمرين 01
 – اذكر بعض حقوق الجار مستدلا بحدبث نبوي شريف على الأقل التمرين 02
 – اشتكى والد صديقك لك وذكر عقوق ابنه له مع أنه يوفّر له الكل والشرب والمبيت، إلا أنّك حاولتَ أن تقنعه بأنّ ابنه يريد حقوقا أخرى من أبيه  في فقرة لا تتعدى عشرة أسطر اذكر هذه الحقوق وأثر إنكارها على الفرد والمجتمع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *