Skip to content

تحضير نص صحب الناس قبلنا ذا الزمانا للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

ـ من تعرف من شعراء الحكمة في العصر العباسي؟
ـ من هو المتنبي ؟ متى ولد ؟ وأين تربى ؟ على يد من أخذ العلم ؟ ما هي صفاته ؟ متى توفي ؟ ماذا ترك
ـ أبو تمام ـ المتنبي
ـ هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الكوفي الكندي , ولد سنة 303هـ بالكوفة , وتربى فيها , أخذ العلم من علماء الكوفة , ثم انتقل إلى الشام , ونزل بالقبائل البدوية , فأخذ عنهم فصاحة اللسان
كان طموحا , فراح يتنقل بين الحواضر ويقصد العظماء , منهم سيف الدولة الحمداني , أمير حلب , وكافور الأخشيدي, قتل وهو
في طريق عودته إلى الكفة سنة 354هـ , ترك ديوانا شعريا ضخما يجمع الأغراض المعروفة ( المدح , الرثاء , الهجاء , الغزل , الوصف , الحكمة )

[success]أثـري رصيـدي اللّغوي[/success]

 

عنانا :أهمنا وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله, قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا ،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.

[success]أكتشـف معطيات نص[/success]

ما موقف النّاس من الدنيا ؟

ـ موقف الناس من الدنيا أنها دار نصب وغصة
– ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟
ـ بلغ تعلق الناس بالدنيا أنها أهمتهم وشغلتهم
– هل حقق النّاس كل أمانيهم؟
ـ لم يحقق الناس كلهم أمانيهم
هل وجـد النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟

ـ لم يجد الناس السعادة المطلقة في هذه الدنيا
– ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟
ـ مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر هو الزمان والإنسان المعادي .
ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ـ الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض هي المعاداة والتحاسد
– ما مصير الإنسان في هذه الدنيا ؟
ـ مصير الإنسان في هذه الدنيا هو الموت
– ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟
ـ مصير كل من الشجاع والجبان هو الموت

[success]أناقـش معطيات النص[/success]

– بم يوحي الفعل “صحب”في مطلع القصيدة؟
ـ يوحي الفعل” صحب ” في مطلع القصيدة بالملازمة والمعاشرة
– ما الأسباب التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟
ـ الأسباب التي جعلت الناس يعانون في الدنيا هي عدم نيلهم مرادهم ولم يبلغوا أمانيهم , وماتوا مختنقين , وإن سرت في بعض الأحيان آخرين .
– ما مدلول لفظة “غصة” في البيت الثاني؟
ـ ملول لفظة غصة : لم يحققوا شيئا في دنياهم نتيجة المصائب والنوائب التي أعاقتهم ومنعتهم .
– للإنسان في المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح.
ـ للإنسان في المأساة التي يعيشها يد , وذلك من خلال التحاقد والتعادي والتقاتل
– ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ـ العبرة التي أستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى هي أن الدنيا لا تبتسم مرة واحدة للإنسان , فعادة الدهر هكذا يعطي ثم يرجع فيما يعطى ويحسن ولا يتمم الإحسان

-لأيّ شيء يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9)
ـ يدعو الشاعر في الأبيات ( 7.8.9 ) إلى أن نواجه الخطر بشجاعة , لأن الموت هو نهاية كل حي .
– يقول الشّاعر ” عش عزيزا أو مت و أنت كريم ” البيت التاسع
أيّ الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟

ـ يتجلى هذا المعنى في البيت 09

وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تموت جبانا
– هل ترى علاقة بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟
ـ نعم هنا علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي , لأنه من الشعراء الذين يعظمون الشجاعة والقوة .
ـ من تجربته , ومن مصاحبته العظماء
– في البيت 2، و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
ـ في البيت الأول : استعارة مكنية , وفي البيت الثالث مجاز عقلي
ـ أثرهما في المعنى : وضحاه وبيناه

[success]أحدّد بناء النص[/success]

– ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل.
ـ نمط النص :حجاجي

ـ خصائصه : يستخدم في النقاشات الحادة , بغرض الدفاع عن الرأي ـ يغلب عليه الطابع الجدلي ـ توظيف الحجج والبراهين والأدلة من الواقع ـ من قرائنه النصية الصبغة العقلية واعتماد الروابط المنطقية

ـ التعليل : لأن الشاعر اقتنع بفكرة وأراد أن يقنع غيره بها , واستعمل أدوات الإقناع اللازمة لذلك .
– النّص يكاد يخلو من العواطف. علّل.
ـ النص يكاد يخلو من العواطف لأن الغرض الشعري هو الحكمة التي يغلب عليها طابع العقل.
ما المخاطب في هذا النّص: العقل أم القلب؟
ـ المخاطب في هذا النص هو العقل
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح.
ـ يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق من خلال استعماله الكلمات أدوات الشرط : ( لو ـ إذا ) ولفظ العموم كل
اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
ـ يقول إذا ابتدر الزمان للاساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان وجعل السنان مثلا للعداوة , وه\ا البيت ينطبق تماما على عصرنا ولك أن الإنسان إذا أصابته نوائب الدهر ساعدتها شماتة الأعداء

[success]أتفحــص الاتسـاق والانسجـام في تركيـب فقـــرات النّــــص[/success]

– هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟
ـ لا أرى علاقة بين هذه الحكم

ـ في البيتين ( 8 , 9 ) أسلوب شرط حد عناصره والعلاقة بين الشرط وجوابه .
ـ عناصر أسلوب الشرط في البيت 08 هي : لو : حرف شرط
( أن الحياة تبقى لحي ) جملة الشرط ـ اللام : رابطة لجواب الشرط ( عددنا أضلنا الشجعانا ) جملة جواب الشرط
ـ عناصر أسلوب الشرط في البيت 09 : إذا : حرف شرط غير جازم ( لم يكن من الموت بد ) جملة الشرط ـ الفاء : رابط لجواب الشرط ( من العجز أن تموت جبانا ) جملة جواب الشرط .
– على من يعود ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان
ـ يعود ضمير الهاء : في شانه , منه , لياليه أعانه على الزمان.

[success]أجمل القـول في تقديـر النّــص[/success]

عرّف الحكمة.
ـ تعريف الحكمة : هي قول صائب يصدر من إنسان جرب الحياة وخرج بآراء تشبه القواعد التي لا تقبل الخطأ .
ما أسباب ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟
ـ ظهرت الحكمة في عصر الشاعر نتيجة ازدهار الثقافة والمعارف .
ـ مصدرها : العقل الهندي
ـ من عادة الشعراء استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال , على خلاف شاعرنا , بم تعلل هذا ؟
ـ من عادة الشعراء استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال , على خلاف شاعرنا , أعلل هذا بأن غرض الحكمة قد أفردت له قصائد في العصر العباسي
ـ هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية ؟ علل .
ـ أرى بعض ملامح الحياة الاجتماعية في النص كانتشار الحقد والحسد والعداوة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *